اليوم الإثنين 20 مايو 2019 - 3:24 مساءً
أخر تحديث : الأربعاء 27 فبراير 2019 - 12:36 مساءً

كنكوصه : الأسواق الأسبوعية …… تجربة نموذجية تحتاج إلى تحسين (تقرير مصور)

IMG_5262

IMG_5261

هنا قرية البطحة ببلدية تناها التابعة لمقاطعة كنكوصه …. رغم أن الوقت لا يزال مبكرا , يتأبط السالك بن مربه حصيره من لبلاستيك ويعتلي عربته في مشهد يتكرر كل أسبوع إنه يوم “الزينة” ـ الصوك ـ حيث يحشر الناس من كل أحياء القرية و القرى المجاورة إضافة إلى وافدين وباعة متجولين وزوار بعضهم يأتي من خارج الحدود الكل يجلب ما تقرر بيعه من ممتلكات.

IMG_5276 IMG_5279 IMG_5283 IMG_5291

يتنوع المعروض في السوق بتعدد حاجة السكان فهذا يجلب المعزاة وذاك يعرض أصنافا من أدوية الحيوان فيما تشكل الخدمات جزءا مهما من واقع الممارسة التجارية في سوق البطحة.

IMG_5274

“فاله” سيدة من سكان القرية تقوم على مطعم صغير يوفر الغذاء لرواد السوق تقول فاله إنها قررت إقامة المشروع “المطعم” بجواز زوجها الجزار سعيا في مساعدته على تكاليف الحياة حيث أصبحت تتحمل نتيجة ما يدره من دخل جزءا كبيرا من متطلبات الأسرة خاصة ما يتعلق بضرويات النساء.

طبيعة المنطقة الزراعية الرعوية وفرت فرصة مشهودة للصناعة التقليدية وفق ما يقول”سيدنا عمار” وهو صاحب حرفة تتمثل ي صناعة وإصلاح الأدوات الزراعية يتنقل بحرفته بين كل الأسواق الأسبوعية في المنطقة.

IMG_5290

يحرص أغلب السكان هنا على استغلال الفرصة فهي إن ضاعت ستكلفهم جهدا ووقتا ومالا لذلك يحرصون على التزود بكل الضروريات وهو ما يفسر التواجد الكبير للسيارات القادمة من كل الجهات محملة بالبضائع   من مختلف الأنواع والأحجام.

IMG_5269

مشاكل السوق تتمثل بحسب من التقيناهم في اعتماده على محلات من الحشيش والخشب وهو ما يجلها مهددة بالحرائق كما يطرح غياب الماء الصالح للشرب وضعف الرقابة على الأسعار مسألة الإلحاح في إجراء تحسينات جوهرية على تجربة تعتبر تنموية بامتياز كما ساهمت بشكل كبير في التخفيف من البطالة من خلال خلق فرص للكسب الحلال.

IMG_5295

IMG_5282

 

 

 

أوسمة :