اليوم الإثنين 20 مايو 2019 - 3:14 مساءً
أخر تحديث : الجمعة 24 مايو 2013 - 5:56 مساءً

“الأخبار” تنشر أسماء قتلى “القاعدة” من الموريتانيين بمالي

أحمد بن امين أحد القتلى المورتانيين في إحدى الحركات الجهادية

أحمد بن امين أحد القتلى المورتانيين في إحدى الحركات الجهادية

 كشفت مصادر قيادية في الشمال  المالي للأخبار عن لائحة القتلى المويتانيي الجنسية في صفوف الحركات المسلحة هناك، ووصل عددهم إلى سبعة قتلى ينتمون لعدة حركات ناشطة هناك، وذلك منذ بداية العملية العسكرية الفرنسية في شمال في شهر يناير 2013.

وقالت المصادر القيادية في إحدى الحركات الجهادية في حديث هاتفي مع الأخبار إن سبعة من حاملي الجنسية الموريتانية قتلوا خلال المواجهات، نافيا بشدة صحة الرقم الذي أعلنته القوات الفرنسية والإفريقية والذي يقول إن 600 من مقاتلي هذه الحركات قتلوا خلال هذه المواجهات.

وأكد المصدر أن الموريتانيين الذي قتلوا خلال هذه المواجهات هم:

1- أبو حمزة عبد الجليل ولد ويس، وهو شقيق أحمد ولد ويس أحد أفراد تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي سبق له أن سلم نفسه إلى السلطات الموريتانية بعيد عملية التي استهدفت العاصمة نواكشوط.

2- أبو بصير الموريتاني: واسمه محمد ولد الشمرة، وقد التحق بتنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي قبل أسابيع من انطلاقة العمليات العسكرية في الشمال المالي، وأقام الأسابيع التي سبقت الحرب في منطقة تمبكتو.

3- يونس الموريتاني: ويسمى أحمد ولد امين، وقد التحق بصفوف التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا قادما من أنغولا حيث كان يعمل هناك، كما سبق له أن عمل في المجال الإعلامي في موريتانيا.

4- داوود الموريتاني: وهو رابع الأفراد المنتمين لتنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي، ولا تتوفر عنه الكثير من المعطيات لدى المصدر الذي تحدث للأخبار.

5- ناصر: وهو زوج الناطقة السابقة باسم النساء السلفيات في نواكشوط ربيعة بنت محمد الأمين، وقد تزوج بها بعد طلاقها من السجين السلفي الطيب ولد السالك، ووصولها إلى تمبكتو، حيث كانت تتركز قوة الكتيبة التي ينتمي إليها.

6- 7- وهما موريتانيان يكنيان بأبي ذر الموريتاني: وينحدر أحدهما من منطقة جكني، أما الثاني فينحدر من منطقة المذرذرة.

وكشف المصدر عن قيادات معتبرة فقدتها هذه الحركات خلال الفترة الماضية من بينهم:

1- الجزائري عبد الحميد أبو زيد أمير كتيبة طارق بن زياد التابعة لتنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي.
2- المغربي فاروق المغربي: واسمه الحقيقي نور الدين اليوبي.
3- أبو سيف المصري: واسمه الحقيقي هشام بيبرس.
4- خباب التونسي: واسمه الحقيقي أنيس الهذيلي، وهو من منطقة العاصمة في تونس

أوسمة :