اليوم الأحد 21 أكتوبر 2018 - 11:52 مساءً
أخر تحديث : الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 - 4:09 مساءً

كنكوصه :”PASK II” ينفذ مشاريع طموحة في مجال المياه (صور)

يشرف مشروع محاربة الفقر منطقة آفطوط الجنوبي وكاراكورو (PASK II) منذ انطلاقته على تمويل وتنفيذ مشاريع تنموية تمس الحياة اليومية لسكان منطقة التدخل (كنكوصه ـ ولد ينج ـ امبود) وتهدف للرفع من مستوياتهم المعيشية وتنمية قدراتهم الذاتية لتمكينهم من الاستغلال الأمثل للمقدرات الكامنة في حيزهم الجغرافي.
ويعتمد المشروع في تحقيق أهدافه الطموحة مختلف الوسائل المشروعة من ورشات للتكوين وحملات للتحسيس ورحلات للاستكشاف والتشاور كما يقوم بتمويل مشاريع فردية و جماعية مدرة للدخل إضافة إلى المشاريع الكبرى والإنجازات ذات النفع العام كدعم المزارعين و إنشاء المحميات وحظائر التلقيح.
وفي مجال المياه يقوم المشروع بالتعاون مع بلديات منطقة التدخل ومن خلال صندوق للاستثمار على المستوى البلدي (FIEC) بتدخلات كبيرة مكنت فئات وقرى محتاجة من الحصول على عصب الحياة كما يتوقع أن تسهم في تثبيت السكان و دفعهم للإنتاج والمساهمة في القضاء على الفقر وسوء التغذية والأمراض المرتبطة بتلوث المياه.

1453300013627

وفي مقاطعة كنكوصه انتشرت خارطة التدخل في مجال المياه عرضا لتشمل كل بلديات المقاطعة الخمس إذ تم إنشاء شبكات للمياه في كل من قرى (بوحبشه لدرس ـ أودي الطلابه ـ طبال إيبيلن ـ إزواز ـ تاكعيسيت) ببلدية هامد وقرية (بوسريول) ببلدية ابلاجميل وقرية (لكنيبه) ببلدية ساني التي تم فيها دعم شبكتي انضاوضه والعوجه عن طريق بناء خزانات كبيرة كما قام المشروع بدعم شبكة المياه بمركز بلدية تناها عن طريق إنشاء خزان جديد ساهم بشكل كبير في حل معضل العطش.

وimg-20171119-wa0002على مستوى البلدية المركزية يمول المشروع ما مجموعة 14 كلم طولي من توسعة شبكة للمياه بالمدينة لتصل أحياء (أهل سيد احمج ـ ادفيعه ـ السيف ـ العائدين) بعد إعادة تأهيل بئرين جديدين بدأ تشغيلها بنظام الطاقة الشمسية وهو ما كان له الانعكاس الواضح على مستوى ضخ الماء ونسبة عذوبته.

وقد لاقت تدخلات المشروع خصوصا في مجال المياه ارتياحا واسعا في صفوف المواطنين والعمد الذين يأملون في استمراره دعما للجهود المبذولة من طرف الدولة في تحسين ظروف عيش المواطنين في مثلث الفقر.

1453300006538

 

1453299981842

cimg0012

أوسمة :

Comments Closed